- يتم تقسيم الأولاد إلى فريقين أو أكثر، كل فريق بدوره يحصل على عدد محدد من (الأكياس الممتلئة بالمياه الملونة)، وأرض خالية هي ملعبه الخاص الذي يوجد فيه أفراد الفريق في أماكن تمركز مختلفة؛ ليتم الهجوم

فكرة اللعبة:

- يتم تقسيم الأولاد إلى فريقين أو أكثر، كل فريق بدوره يحصل على عدد محدد من (الأكياس الممتلئة بالمياه الملونة)، وأرض خالية هي ملعبه الخاص الذي يوجد فيه أفراد الفريق في أماكن تمركز مختلفة؛ ليتم الهجوم، أو الاختباء من خلالها، ثم تبدأ الجولات الطاحنة بينهما برمي كلٍّ من أفراد الفريقين بعضهما بالأكياس المائية؛ لإصابة الهدف، وانفجار الكيس فيه، على أن يكون هناك وقت محدد لكل جولة، يفوز فيها أحد الفريقين، أو يتعادلان، وفي حالة التعادل يتم خوض جولة أخرى حاسمة بينهما.

وتتسم اللعبة بروح التحدي، والحركة، والتخطيط، والتعاون بين أفراد الفريق؛ للحفاظ على أكبر قدر من الذخيرة والأفراد، دون إصابتهم وخروجهم من المعركة.

• المميزات التربوية للعبة:

- تنمية القدرة على التركيز، وتحديد الأهداف.

- تنمية القدرة على التخطيط، والتفكير الاستراتيجي.

- إثراء قيمة التعاون، والمشاركة الجماعية لتحقيق الأهداف.

- اللعبة مثيرة ومفعمة بروح التحدي، والاستمتاع.

 

•       ملخص اللعبة:

- يستلم كل فريق في بداية اللعبة ذخيرته المخصصة من الأكياس، ويقوم قائد الفريق بتوزيعها على أفراده، ومن ثم وضعها في أماكن تمركزهم، ثم تبدأ أولى الجولات بإطلاق صافرة البداية من الحكم، ويكون للفريقين الحقّ في الحركة في أي مكان داخل الملعبين.

- من تصيبه ذخيرة وتنفجر فيه، يخرج خارج أرض المعركة، ويقوم بتشجيع فريقه لإكمال الجولة بتركيز أكبر للفوز بها، ومن ثم يعلن الفريق الفائز، وهو أكثر فريق بقي فيه أفراد حتى نهاية الجولة.

 

•       الأدوات المستخدمة:

- أكياس بيضاء شفافة متوسطة الحجم.

- ألوان مائية مركزة (لونين مختلفين على الأقل).

- وعاءان متوسطان الحجم مليئان بالماء.

•  مراحل اللعبة:

- التخطيط:

- يتم تحديد عدد أفراد كل فريق لتجهيز عدد مناسب من الذخيرة لكل فرد.

- يتم اختيار مكان مناسب لتنفيذ اللعبة، ويراعى فيه (الاتساع، واحتواؤه على بعض الأماكن التي تصلح كنقاط ارتكاز، ولا يحتوي على أي أشياء مهمة تتأثر سلبًا بالمياه الملونة).

- يتم التنبيه على أفراد الفريق بضرورة ارتداء ملابس مخصصة للألعاب المائية المختلفة.

- وضع قانون اللعبة واللاعبين.

- تحديد زمن الجولة الواحدة اختياري (من 1-3 دقيقة مثلًا).

- التجهيز:

- يتم وضع كمية مناسبة من الألوان المركزة في كلا الوعاءين (كل لون على حدة)، ويتم مزجها بشكل جيد.

- يتم ملء الأكياس بالأعداد المطلوبة والمحددة (5-7 أكياس لكل فرد مثلًا).

طريقة سير اللعبة:

- تبدأ المعركة إثر سماع صافرة أولى الجولات من الحكم.

- كل فريق يكون قد أعدّ خطة هجوم ودفاع سلفًا، وحلول افتراضية لمجابهة الهجمات المباغتة المتوقعة.

- يكون كل فرد حريصًا على عدم استهلاك ذخائر كثيرة في أهداف بعيدة المدى، أو عشوائية.

- يكون كل فرد حريصًا على الحفاظ على نفسه من الإصابة بأحد الذخائر الموجهة من الفريق الآخر.

- يقوم الفريق بعمل هجمات تكتيكية سريعة لاقتناص هدف والعودة سريعًا إلى ملعبهم ونقاط تمركزهم.

- الفرد الذي فقد جميع ذخائره يمكنه أن يستعير بعضًا منها من أحد أفراد فريقه.

- تستمر الجولات (يفضل 3 جولات) بينهما حتى يعلن الفائز، وهو أكثر فريق ظلّ أفراده في أرض المعركة حتى نهاية اللعبة، فالبقاء للأقوى.

•    أركان اللعبة:

- المكان الذي ستدور عليه أحداث اللعبة: إما فناء المدرسة، وإما حديقة بها أشجار كثيرة، ومساحات خضراء واسعة، أو أي مكان مناسب.

- فريق إدارة اللعبة: ويتكون من ثلاثة أفراد:

اثنان منهما: يقوم أحدهما بالتحكيم، والآخر باحتساب الوقت المحدد، مع مشاركته في متابعة أداء الفريقين، وملاحظته لمن يصاب بذخيرة صائبة.

والثالث يكون مشرفًا عامًّا يراقب تنفيذ اللعبة بشكل سليم، وطبقًا لقوانينها وشروطها الصحيحة، ويمكنه التعليق أيضًا على كل جولة.

- أنشطة اللعبة: أعدت أنشطة اللعبة سابقًا، وهُيئت لتكون ممكنة التطبيق، وتجمع بين الأداء العقلي والحركي في إطار جماعي مشترك.

- اللاعبون: يتم تحديد عدد اللاعبين لكل فريق على حسب مساحة الموقع المخصص للعب (5-10 أفراد)، ويتم تنويع أفراد كل فريق في القدرات بين سريع الحركة وسريع البديهة، والمخطط الذكي.

قوانين اللعبة:

- إصابة الأهداف على جميع أجزاء الجسم، عدا الوجه.

- كل إصابة هدف بشكل صائب (لمس الذخيرة لجسم اللاعب) يخرجه من اللعب، حتى وإن لم تنفجر.

- إصابة وجه أحد الأفراد عمدًا، أو عن طريق الخطأ يخرج صاحب الهدف من اللعب (ويعزّر لذلك إن كان متعمدًا).

- تنتهي الجولة الواحدة بانتهاء الوقت المحدد لها، أو بنفاد جميع الذخيرة لدى أحد الفريقين.

- الفريق الفائز هو الذي بقي أكبر عدد من أفراده حتى النهاية.

- الزمن: يمكن تحديد زمن مناسب لكل جولة (1-3 دقائق مثلًا) لكل جولة، أو ما يراه مناسبًا فريق إعداد اللعبة.

ما الفرق بين خجل الطفل وضعف شخصيته ؟ كيف أوازن بين تربية ولدي على التسامح وعدم تضييع الحق؟! أفكار عملية لمختلف المراحل.. كيف نرسّخ عقيدة أبنائنا حول فلسطين والأقصى؟ انكفاء النُّخب والقيادات الدعوية معرفة أحوال المدعوين.. طريق المربي للدعوة على بصيرة