يصطف كلا الفريقين على خط واحد، ويتم وضع إناء وحوله مجموعة من كور التنس أو "البنج بونج" بشكل عشوائي، ثم تُعصب عينا المتسابقَين، وينطلقان بعد سماع صافرة البداية
فكرة اللعبة:
- يتم تقسيم الأبناء إلى فريقين، يصطفان على خط واحد "خط البداية"، ثم يوضع على مسافة محددة من كليهما وعاء فارغ، ويتم وضع عدد معين من كور التنس أو "البنج بونج" بشكل عشوائي على الأرض حول الوعاء، وعلى كل فرد من أفراد الفريق جمع أكبر عدد من الكور الموجودة، ووضعها في الوعاء، وذلك بعد عصب عينيه بشريط من القماش، ويقوم أفراد فريقه بمساعدته، وتوجيهه للمكان المناسب، ولكل جولة وقت محدد، وبعد انتهاء جميع أفراد كلا الفريقين يتم احتساب عدد الكرات الذي تم جمعها، والفريق الذي جمع أكبر قدر من الكرات هو الفائز.
· الفوائد التربوية للعبة:
- تنمية القدرات التخيلية للأبناء.
- تنمية التقدير الحسي والحركي.
- تنمية مهارات القيادة الفعالة والتوجيه الجيد.
- ضبط الاستجابات الانفعالية.
- إثراء قيمة التكامل المجتمعي.
- إشعال روح المنافسة والتحدي للفوز بالسباق.
- التنبه جيدًا لخطوات الطريق.
- إدراك قيمة نعمة البصر.
· ملخص اللعبة:
- يصطف كلا الفريقين على خط واحد، ويتم وضع إناء وحوله مجموعة من كور التنس أو "البنج بونج" بشكل عشوائي، ثم تُعصب عينا المتسابقَين، وينطلقان بعد سماع صافرة البداية لجمع أكبر عدد من الكرات بالوعاء، مع مساعدة وتوجيه زملائه له، والفريق الذي يجمع قدرًا أكبر من الكرات هو الفائز.
· الأدوات المستخدمة:
- حبل (2م تقريبًا)، أو أي شيء يحل محله.
- عدد (2) وعاء فارغ متوسط الحجم.
- عدد (14-20) كرة تنس أو بنج بونج.
- عدد (2) شريط طويل من القماش.
- ورقة، وقلم.
· مراحل اللعبة:
- التخطيط:
- يتم اختيار مكان مناسب لتنفيذ اللعبة، ويفضل ملعب أو مكان واسع يصلح للمشي والحركة بشكل حر.
- تحديد عدد الكرات المطلوب؛ وفقًا لعدد أفراد الفريقين.
- تحديد فريق إدارة اللعبة وأداورهم المنوطة بهم.
- التجهيز:
- يتم تحديد خط البداية (تثبيت الحبل)، ثم وضع الوعاءين على مسافة مناسبة منه (7-10 متر مثلًا).
- يتم توزيع عدد الكرات بشكل عشوائي حول الوعاءين، مع مراعاة ابتعادهم نسبيًا عن بعضهم.
- يتم تجهيز أشرطة القماش.
- اللعب:
- يقف الفريقان على خط البداية في وضع الاستعداد، حيث يقف المتسابق الأول من كلا الفريقين، ويحاول حفظ المسافة بينه وبين الوعاء جيدًا، ثم يعصب عينيه بالشريط جيدًا.
- يبدأ السباق والانطلاق إثر سماع صافرة الحكم.
- يكون كل فرد حريصًا على بذل أقصى ما لديه من قدرة لضبط حركته، وفق توجيهات باقي أفراد الفريق له، وفي أسرع وقت ممكن.
- يقوم قائد الفريق بالترتيب الجيد لأفراده؛ بناءً على قدرتهم على التخيل، والحس التقديري للمسافات، والمنافس المقابل في الفريق الآخر لضمان تكافؤ المنافسة.
- في حال انتهاء وقت الجولة المحدد، وسماع صافرة الحكم، يتوقف كلا اللاعبين تمامًا عن جمع الكرات.
- الفريق الذي يجمع أفراده أكبر قدر من الكرات هو الفائز.
· أركان اللعبة:
- المكان الذي ستدور عليه أحداث اللعبة: إما فناء المدرسة، وإما ملعب متسع، أو أي مكان مناسب يصلح للمشي والحركة بشكل حر.
- فريق إدارة اللعبة: يتكون من ثلاثة أفراد:
اثنان منهما يقوم أحدهما بالتحكيم، وتسجيل عدد الكرات المحرزة في كل جولة، والآخر يحسب الوقت المخصص لكل جولة.
والمشرف العام الذي يقوم بمتابعة التنفيذ بشكل سليم؛ وفقًا لقواعد اللعبة، والتعليق في بعض الأحيان.
- أنشطة اللعبة: أعدت أنشطة اللعبة سابقًا، وهيّئت لتكون ممكنة التطبيق، وتجمع بين القدرة على التخيل، والتقدير الحسي للمسافات، والفروق الفردية لأفراد الفريق في ضبط الاستجابة الانفعالية، وأهمية الدعم والسند من الآخرين.
- اللاعبون: كل فريق (4-6) لاعبين متباينين في قدراتهم على التخيل، وتقدير المسافات.
- اللعبة:
- قائد الفريق يعد أفراد فريقه جيدًا، ويحفزهم للفوز بالسباق.
- يقوم قائد الفريق بترتيب أفراده؛ وفقًا لقدراتهم على التخيل، والأفراد المقابلة في الجهة الأخرى.
- تبدأ المنافسة مع صافرة الانطلاق، ويبذل كل فرد أقصى جهده لتحقيق الفوز لفريقه.
- يحاول المتسابق ضبط حركته، والاستجابة المناسبة؛ وفقًا لتوجيهات زملائه له.
- المنافسة تكون مشتعلة بروح الجماعة، فترى اللاعبين يشجعون بعضهم بطريقة حماسية عالية.
- جمع الكرات يكون كرة واحدة في كل مرة، ومن يجمع أكثر من كرة في المرة الواحدة يقوم بإعادتهن، مع خصم كرة واحدة مما قام بجمعه مسبقًا.
- يمتنع منعًا باتًا فك الشريط المعصوب لأي سبب كان، ومن يفعل ذلك يخرج من اللعبة، ولا يحتسب له أي عدد من الكرات قام بجمعه.
- الفريق الفائز هو الذي جمع أفراده أكبر عدد من الكرات.
- الزمن:
الجولة الواحدة (1-2 دقيقة)، أو ما يراه فريق إدارة اللعبة مناسبًا؛ وفقًا لأعمار الأفراد، وقدراتهم المتباين
إضافة تعليق