يتم تقسيم الأبناء إلى فريقين يصطفان على خط واحد "خط البداية"، كل فريق منهما يقف أفراده صفًّا واحدًا خلف بعضهم، ويتم تحديد خط النهاية
فكرة
اللعبة:
- يتم
تقسيم الأبناء إلى فريقين يصطفان على خط واحد "خط البداية"، كل فريق
منهما يقف أفراده صفًّا واحدًا خلف بعضهم، ويتم تحديد خط النهاية، ثم يبدأ التنافس
بينهما بوضع كل فرد منافس من الفريقين (كرة مطاطة كبيرة) بين رجليه، ويقوم بالقفز
بها حتى يصل لخط النهاية ويتخطاه، ثم العودة مرة أخرى لتسليم زميله الذي يليه،
والفريق الذي ينهي جميع أعضائه السباق أولًا هو الفائز.
مميزات
اللعبة:
- تعزيز
روح الإصرار للوصول للأهداف.
- تحمل
المسؤولية الجماعية.
- إشعال
روح المنافسة والتحدي للفوز بالسباق.
- تنمية
مهارة التوازن، والقدرة على الاتزان.
- التنبه
جيدًا لخطوات الطريق.
ملخص
اللعبة:
- يصطف
كلا الفريقين على خط واحد للبدء في سباق توازن بالكرة المطاطية التي يضعها كل فرد
بين رجليه، ويقفز بها بين خطي البداية والنهاية، ويكون كل فريق حريصًا على بذل
أقصى جهد لإنهاء جميع أعضائه القفز بالكرة في المسافة المحددة قبل الفريق الآخر
ليفوز بالسباق.
الأدوات
المستخدمة:
- حبل
نقسمه قطعتين: كل قطعة (1م تقريبًا)، أو أي شيء يحل محلهما.
- كُرتان
مطاطيتان ذواتا حجم متوسط.
مراحل
اللعبة:
التخطيط:
- اختيار
مكان مناسب لتنفيذ اللعبة، ويفضل ملعب أو مكان واسع يصلح للجري.
- تحديد
المسافة المخصصة للقفز بالكرة، والتي تناسب مكان اللعبة الذي تم اختياره.
- تحديد
فريق إدارة اللعبة وأداورهم المنوطة بهم.
التجهيز:
- وضع
حبل (أو ما يحل محله) في الأرض، وتثبيته؛ ليعمل كخط بداية لانطلاق المتسابقين.
- وضع
الحبل الآخر (أو ما يحل محله) في نهاية المسافة المحددة للسباق؛ ليعمل كخط نهاية
لوصول المتسابقين.
- نفخ
الكرات المطاطة لتكون جاهزة للعب بها (مع مراعاة ترك القليل من الهواء كي تكون
مرنة).
اللعب:
- يقف
الفريقان على خط البداية في وضع الاستعداد للقفز بالكرة بعد وضع أولى المتسابقين
لها بين أرجلهما.
- يبدأ
السباق والانطلاق إثر سماع صافرة الحكم.
- يكون
كل فرد حريصًا على بذل أقصى ما لديه من قدرة؛ لإنهاء المسافة سريعًا، دون أن تفلت
منه الكرة، وتسليم الذي يليه.
- يقوم
قائد الفريق بالترتيب الجيد لأفراده؛ بناءً على قدرتهم على الاتزان، والمنافس
المقابل في الفريق الآخر لضمان تكافؤ المنافسة.
- يقف
أحد أفراد فريق إدارة اللعبة عند خط النهاية لضمان وصول المتسابق له وتخطيه.
- الفريق
الذي ينتهي جميع أفرده من الجري أولًا هو الفائز بالسباق.
أركان اللعبة:
- المكان
الذي ستدور عليه أحداث اللعبة: إما فناء المدرسة، وإما ملعب متسع، أو أي مكان
مناسب يصلح للقفز لمسافات طويلة.
- فريق
إدارة اللعبة: يتكون من ثلاثة أفراد: اثنان منهما: يقوم أحدهما بالتحكيم، والآخر
يقف عند خط النهاية لضمان تخطي المتسابقين الخط.
والمشرف
العام الذي يقوم بمتابعة التنفيذ بشكل سليم، وفقًا لقواعد اللعبة، والتعليق في بعض
الأحيان.
أنشطة
اللعبة:
أعدت
أنشطة اللعبة سابقًا، وهيِّئت لتكون ممكنة التطبيق، وتجمع بين القدرة على التوازن
والاتزان، والفروق الفردية لأعضاء الفريق.
اللاعبون:
كل فريق
(5-7 لاعبين) متباينين في قدراتهم على الاتزان، والمحافظة عليه لفترات مناسبة.
اللعبة:
- قائد
الفريق يعد أفراد فريقه جيدًا، ويحفزهم للفوز بالسباق.
- يقوم
قائد الفريق بترتيب أفراده؛ وفقًا لفروقهم الفردية في الاتزان، والأفراد المقابلة
في الجهة الأخرى.
- تبدأ
المنافسة مع صافرة الانطلاق، ويبذل كل فرد أقصى جهده لتحقيق الفوز لفريقه.
-
المنافسة تكون مشتعلة بروح الجماعة، فترى اللاعبين يشجعون بعضهم بطريقة حماسية
عالية.
- يمنع
منعًا باتًا إمساك الكرة باليد أثناء السباق، والمتسابق الذي يقوم بذلك يرجع للخلف
خطوتين، ثم يستكمل السباق.
- في حال إفلات الكرة من بين رجلي أحد المتسابقين يقوم بالرجوع خطوتين للخلف، ثم وضعها واستكمال القفز.
- الفريق الفائز هو الذي أنهى جميع أعضائه القفز أولًا.
الزمن:
غير
مرتبط بمدة زمنية محددة، فالفريق الفائز هو الذي ينهي السباق أولًا.
إضافة تعليق