مسرح خيال الظل هو نوع من الترفيه المسرحي الذي يتم فيه استخدام الدمى، أو الأشكال بالخيال.

مسرح خيال الظل هو نوع من الترفيه المسرحي الذي يتم فيه استخدام الدمى، أو الأشكال بالخيال.

وهو من الوسائل التربوية التعليمية للطفل، فهو ينمي خيال الطفل، وينمي عقله، ومهاراته الاجتماعية، ومهاراته اللغوية والأهم من ذلك أنه ينمي القيم الأخلاقية عند الطفل نظرًا لأن الطفل يرتبط ارتباطًا قويًا بالدراما والتمثيل، ويظهر ذلك من خلال انجذابه للكارتون؛ لذا فإن مسرح الظل يجعله يسبح بخياله، ويؤلف ويخرج مشهدًا داخل رأسه، ويخرج بالقيمة وراء تلك المسرحية.

تكمن أهمية مسرح الطفل في أنه:

●     ينمي عقل الطفل ويساعده على التدريب على مرونة التفكير:

 حيث يتعرض الطفل للعديد من الخبرات من خلال القصص المختلفة التي تقدمها المسرحية.

●     زيادة حصيلته اللغوية:

 حيث تتكرر بعض الألفاظ والتعابير، وتقدم للطفل في سياق درامي ممتع، فيكتسب مفردات جديدة.

●     اكتساب قيم ومفاهيم أخلاقية وتربوية وتعليمية وجغرافية.

●     وسيلة للترفيه والتخلص من التوتر والقلق.

●     تنمية الإبداع لدى الطفل:

حيث يتعرض الطفل للعديد من الخبرات؛ ما يساعده على إنتاج أفكار جديدة.

●     تعلم الطفل الصبر والانتظار:

خاصة في يومنا هذا، حيث أصبح الأطفال لا يطيقون الانتظار.

●     اكتساب عادات إيجابية والتنفير من العادات السلبية:

مثل عادة النظافة وغسيل الأسنان وتناول الغذاء الصحي، والتنفير من الوجبات السريعة السيئة وتأثيرها على صحة الفرد.

●     ينمي عند الطفل مهارات النقد، ومهارات الاستنتاج والملاحظة:

 فالطفل يفكر في النهاية فيما استفاد من المسرحية، ويستنتج الأحداث التالية، وتنمَّى لديه الملاحظة.

●     له دور تثقيفي في حياة الطفل:

إذا تم اختيار مسرحيات تساهم في إثراء معلومات الطفل الثقافية والعلمية والدينية.

●     وسيلة ترفيه تجذب الطفل:

 لأنها تعتمد على الخيال، وهي من أنواع اللعب التخيلي الذي يحبه الطفل؛ لذا فإنه أفضل من مشاهدة أفلام الكارتون.

●     زيادة ثقة الطفل بنفسه وشجاعته؛ خاصة إذا كان سيؤدي دورًا في المسرحية.

●     وسيلة لاكتشاف مواهب الطفل وتنميتها، وزيادة قدرته على التعبير عن أفكاره ومشاعره.

●     وسيلة لممارسة مهارة الاستماع، والقدرة على التعبير اللفظيّ.

●     تدريب الطفل على الحوار واحترام الآخرين:

 من خلال الاستماع إلى أبطال المسرحية باهتمام.

●     تشبع لديه حب التساؤل والفضول:

وتجعله يسأل بعض الأسئلة لنفسه ويبحث عن إجابتها من خلال الأحداث، والسعي وراء التفاصيل.

●     وسيلة لتثقيف الطفل:

ومعرفته ببعض المشكلات الحياتية التي يعيشها، ومحاولة المساهمة والبحث عن حلول خارج الصندوق.

●     القدرة على رسم صورة للأحداث الرئيسة للمسرحية.

نظرة تاريخية عن مسرح خيال الظل:

انتقل خيال الظل إلى العالم الإسلامي من الصين، واشتهر به العصر المملوكي في مصر، ثم بدأ شغف الناس بالخيال حتى أوائل القرن الرابع عشر الهجري، وكان من وسائل الترفيه في هذه الفترة، وكان له شعبية في الأفراح، يكاد لا يخلو فرح من مسرح خيال الظل. وكان يتهافت عليه الأفراد من كل الطبقات، وكانت تتناول المسرحيات مواضيع سياسية واجتماعية وتاريخية بطريقة فكاهية ساخرة، حتى اخترع الغرب الصور المتحركة، فهجر الناس خيال الظل، واقتصر استخدامه على قلة من الناس.

وكان يصنع قديمًا من بيت مربع بروافد من الخشب، ويُكسى بالخيش من الجهات الثلاث، ويسدل على الوجه الرابع ستار أبيض، يشد من جهاته الأربع شدًا محكمًا على الأخشاب، وفيه يكون ظهور الشخوص، فإذا أظلم الليل دخل اللاعبون هذا البيت، يقلدون الشخصيات بأصواتهم، ويحركون الشخوص بأعواد من خشب الزان.

وكما ذُكر في كتاب خيال الظل واللعب والتماثيل المصورة عند العرب، أنهم كانوا قديمًا يتخذون الشخوص من جلود البقر، وهي في الغالب جلود تُعمل منها أعكام للعشبة التي تأتي من السودان ليتداوى بها، فيشتري بعضها لاعبي الخيال من التجار، ويصورون منها ما يشاؤون من الشخوص، ثم يصبغونها بالأصباغ على ما تقتضيه ألوان الوجوه والثياب، وأجسام الحيوان، بحيث إذا عُرضت الصورة أمام ضوء النار المشتعلة ظهرت زاهية.

الأدوات اللازمة لصنع مسرح خيال الظل:



●     مصباح أو كشاف (مصدر إضاءة).

●     ستارة يمكن تثبيت عليها أشكال تناسب قصة المسرحية، مثل الأشجار. أو يمكن استبدال الستارة بورق زبدة إذا كانت المساحة صغيرة مثلما هو موضح بالصورة.


●     أشكال شخصيات المسرحية (سواء أكانت حيوانات أم غيرها) من الكرتون. وتكون عادة ذات أيدي وأرجل منفصلة لكي يسهل تحريكها.

●     عصا الشيش لتثبت عليها الأشخاص الكرتونية، أو يمكن تحريكها باستخدام الخيوط أو الأسلاك المحجوبة عن النظر.

ويمكن استخدام الأيدي لتمثيل بعض الشخصيات مثلما هو موضح بالصورة.



كيف تختلف مسرحية خيال الظل عن القصة؟!

مسرحية خيال الظل تتميز باحتوائها على فكرة درامية تتعقد فيها الأحداث حتى تنتهي بحل.

كما أن المسرحية تسمح بتجسيد القصة، واستخدام الأصوات المختلفة والنبرات وفقًا لأحداث القصة، وتجاوز حدود المكان والزمان.

وتتميز أيضًا مسرحية خيال الظل للأطفال بعنصر الإيهام، وهو ما يعتمد عليه التمثيل؛ ما يثير انتباه الطفل ويحفز خياله؛ حيث إن اللعب الإيهامي مرحلة من مراحل لعب الطفل.

وهناك بعض العناصر المميزة لمسرحية خيال الظل للأطفال؛ ما يجعلها مميزة عن غيرها، وهي كالتالي:

عناصر البناء الفني لمسرح خيال الظل للأطفال:

يتكون مسرح خيال الظل من عدة عناصر تتألف وتتكامل حتى يكتمل العمل الفني ويخرج بصورة جيدة، إليك عناصر مسرح خيال الظل:

●     الفكرة:

 وهي الفكرة التي تدور حولها المسرحية، وهي جوهر مسرحية الظل، وتشمل قيمة تربوية أو أخلاقية تتناسب مع عمر الطفل وتتسم بالوضوح والبساطة، وتتوالف الشخصيات وعناصر المسرحية للتعبير عن تلك الفكرة.

●     الحدث:

ويُختار لتعرض من خلاله الفكرة.

●     الشخصيات:

تتنوع الشخصيات ما بين حيوانات أو أفراد أو طيور، وكل شخصية تمثل قيمة أخلاقية، سواء أكانت جيدة أم سيئة. وهناك نوعان من الشخصيات: شخصية محورية: وهي التي تدور حولها الفكرة، وشخصيات أخرى ثانوية تتفاعل معها.

●     الصراع بين الشخصيات:

يكون الصراع بين الشخصيات التي تمثل قيمًا مختلفة، مثل الصراع بين القوي والضعيف، والخير والشر... وهكذا، ويكون الانتصار للخير أو القوي.

●     الحبكة الدرامية:

يكون بها ترتيب الأحداث، ويحب أن تكون بسيطة وغير معقدة.

●     لغة الحوار:

يجب أن تتسم بالبساطة وتناسب عمر الطفل وبيئته.

●     لابد من توافر عنصر البسمة والفكاهة حتى لا يمل الطفل.

مهارات لازمة للحكّاء:

لابد من توافر بعض الصفات في راوي القصة، أو الشخص الذي يؤدي المسرحية:

●     أن يكون مؤمنًا بالفكرة، ومدركًا للقيمة التي يقدمها.

●     أن يكون محبًا للأطفال، حتى يتجاوبوا معه.

●     أن يكون موهوبًا ولديه خبرة في رواية القصص للأطفال مع التدريب المستمر.

●     حُسن اختيار الفكرة.

●     التحلي بروح الطفولة أثناء رواية الأحداث، بتقليد الأشخاص والتحكم في الأصوات.

●     أن يكون مبدعًا ولديه خيال خصب.

●     قادر على تقمص الشخصيات والأفكار والتعبير عنها.

●     أن يكون صوته مميزًا ويستطيع توظيفه، فلا يكون صوته هادئًا بشكل مبالغ فيه، فيشعر الأطفال بالنعاس، ولا يكون صاخبًا أكثر من اللازم؛ أن يكون قياسه على حسب الشخصيات، وعلى حسب المواقف داخل المسرحية، مثل تفاعلاتنا الحقيقية في عالمنا.

●     أن تكون لغته بسيطة ومناسبة للأطفال.

●     القدرة على الارتقاء بمستوى الأطفال وتوصيل القيمة المرادة لهم.

●     أن يكون لديه قدر من الدعابة ويتميز بالروح المرحة.

●     أن يستطيع أن ينقل الأطفال معه إلى الخيال والتخلص من القيود.

الصوت داخل المسرحية:

●     لكل مرحلة في القصة صوت خاص، فعند البدء يكون الصوت هادئًا مسموعًا، ثم يرتفع شيئًا فشيئًا، ويتغير الصوت حسب الانفعالات داخل المسرحية وحسب مناسبة أحداث المسرحية.

●     وعندما يصل الراوي إلى العقدة وحوادثها يجب أن يتغير الصوت حتى يثير انتباه الأطفال بصورة تجعلهم يتطلعون إلى الحل المقصود.

●     عند الحاجة إلى تقليد صوت حيوان ينبغي فعل ذلك، أو عند التظاهر بالبكاء إذا كان النص يقتضي ذلك وإظهار الفرح في أوقات الفرح.

نصائح مهمة قبل اختيار مسرحية خيال الظل للأطفال:

●     ينبغي قبل اختيار فكرة مسرحية خيال الظل؛ أن تكون الفكرة أو القيمة المراد بثها وطرحها واضحة وبسيطة بكل تفاصيلها، وأن تكون ضمن اهتمامات الأطفال.

●     أن ينفرد الشخص بنفسه ويقرأ المسرحية عدة مرات، ويحدد الفكرة الرئيسة أو القيمة التي يحتاج توصيلها إلى الطفل دون أن يذكرها للطفل، بل يتركه يستنتجها، ويتعرف إلى الشخصيات ويحدد ملامح كل منها ليستطيع تقديمها ببراعة.

●     يحدد الكلمات التي سوف يستخدمها التي تثير الدهشة أو الخيال أو الضحك.

●     يقرأ المسرحية بصوت عالٍ عدة مرات، حتى يصبح قادرًا على قراءتها دون الرجوع إلى النص.

●     يجب أن يكون الحدث قصيرًا، لا يستغرق أكثر من 25 دقيقة، ويتميز بالمرح، ويتناسب مع المرحلة العمرية للطفل، ويتماشى بسلاسة من خلال السباق العام.

●     يجب أن تُختار لغة حوار الأشخاص بعناية وحذر، ويكون لكل كلمة هدفها. ويجب ألا يكون الحوار طويلًا ومملًا، بسيطًا وبعيدًا عن التكلف، ويناسب قدرة الطفل على التركيز وفقًا لمرحلته العمرية، كما لا يتضمن عددًا كبيرًا من الشخصيات بعدد أقصاه أربعة أشخاص أو أقل.

●     يجب ترتيب الأحداث تصاعديًا من البداية إلى النهاية دون تلاعب؛ لأن مخ الطفل غير قادر على ربط الحوادث أو إعادة تركيبها كما يفعل الكبار.

●      أن يكون النص مناسبًا للغة الطفل، يعتمد على الفعل لا السرد، يصاغ في مشهد واحد قدر الإمكان.

●     ويجب أن يكون الأسلوب واضحًا وصحيحًا من الناحية اللغوية، ناعمًا، من حيث التركيب والقافية، قصير الجمل، مبسطًا، يجنح إلى الوصف وإلى المجاز نوعًا ما، وأن يحتوي على عناصر حسية، وهي الصورة واللون والحركة واللحن.

●     يحتوي على عنصر البسمة والفكاهة واللعب.

نماذج لبعض أفكار مسرحيات الظل:

تختلف الأفكار وفقًا لاهتمامات الأطفال ومراحلهم العمرية، يمكن أن تكون فكرة مسرحية خيال الظل إذا كان الأطفال صغارًا عن تعلم قيمة أو عادة إيجابية، مثل نظافة الأسنان أو الحفاظ على البيئة نظيفة، وكلما كبر عمر الأطفال واهتماماتهم يمكنك التنويع في الأفكار المطروحة مثل تعليمهم قيمة التعاون أو عدم التمييز العنصري، أو فكرة توضح الاختلاف ما بيننا أو بين الحيوانات، وأن في النهاية لكل منا دور يكمل الآخر، حتى الحيوانات وجودها مهم للإنسان للحفاظ على التوازن البيئي.

مسرحية النملة والفيل:

هذه المسرحية تناسب الأطفال من عمر 7 - 9 سنوات.

قبل البدء:

●     جهز مسرح خيال الظل، ومصدر إضاءة جيدًا.

●      جهز أشكال الحيوانات الموجودة التي ستظهر في المسرحية، مثل النملة والفيل وبعض الحيوانات الأخرى.

●     تخيل المشاهد وتسلسل الأحداث في ذهنك، وهل الأحداث تخدم الفكرة وراء مسرحية الظل؟! هل القيمة واضحة للطفل؟! وتخيل كيف تصل الفكرة من مسرحية خيال الظل للأطفال؟!

●     حول النص إلى مسرحية، واختر الأطفال المناسبين لأداء الدور وتدريبهم على أداء المسرحية، أو إذا كان الأطفال صغارًا فقم بأداء الدور مع تغيير الأصوات والنبرات لتلائم المواقف والانفعالات داخل المسرحية.

●      ضع تصورًا للنص وتفاعل الشخصيات، وادمج عناصر المسرحية معًا، وحوّل النص إلى صيغة مسرحية، ثم اقرأ النص جيدًا.

تصور للمسرحية:

يمكنك أن تبدأ المسرحية بصوت الفيل في مشهد يظهر غروره أثناء التفاف بعض الفيلة الأخرى حوله، وهو يتفاخر بحجمه الكبير، وأثناء سيره يدوس على النملة، فيصرخ زملاؤها غاضبين طالبين منه أن يمشي بعيدًا وينظر جيدًا قبل أن يضع قدميه، فيتهكم عليهم الفيل هو وزملاؤه، ويقول لهم: من أنتم حتى أهتم بوجودكم؟! ويردد أن ليس للنمل أهمية في الحياة.

ثم تبدأ النملة في الحوار مع الفيل، وتخبره على الرغم من أنها ضئيلة إلا أن لها دورًا مهمًا في الحياة، ولكنه ينكر ذلك، ثم تقرر النملة الانتقام من الفيل، فتتسلل وهو نائم نحو أذنيه وتختبئ، ثم يشعر الفيل بحكة في أذنه، ويكاد يجن جنونه، فتخرج النملة قائلة له: إنها لو تسللت إلى أذنه فقد يموت، لأنه لا يملك دفاعات مناعية من الدرجة الأولى "الصمغ" في أذنه، فتستطيع أن تدخل النملة وتخترق طبلة الأذن وتنهش دماغه حتى يصاب بالصرع ويقوم بضرب رأسه بأي شيء حتى يموت!

يعتذر الفيل للنملة، ويطلب منها أن تظل بالقرب منه ولن يؤذيها أحد كنوع من رد الجميل، وسوف يوفر لها الطعام، ولكنها أبت لأنها تفضل النشاط الاجتماعي والحركة، وقالت له: إن حياتها مثال للتعاون والتكاتف الاجتماعي، وتتميز بسلسلة هرمية، وإن لكل عضو منهم داخل المستعمرة دورًا ومسؤولية محددة، فلدى مجتمعات النمل تقسيم عمل، وتواصل بين أفراده، وقدرة على حل المشكلات المعقدة، وكان هذا التشابه مع المجتمعات البشرية مصدر إلهام وتساؤل لفترة طويلة.

وللنمل نظام اجتماعي عادل؛ حيث يكون جميع أفراد المستعمرة متساوين في الحقوق ولا تتميز نملة عن أخرى، وكل نملة تحافظ على المصلحة العامة، كما تساعد مستعمرات النمل الكبيرة على تهوية التربة وتهيئة نظام بيئي مستقر نظرًا لإعادة تدوير الحيوانات الميتة والحشرات والمواد المتحلّلة. ووفقًا لمرحلة الطفل العمرية يكون حجم المعلومات عن النمل.

وفي النهاية يتعلم الفيل الدرس بأن لا يوجد مخلوق على وجه الأرض إلا وخلق لسبب، ووجوده ضروري للحفاظ على البيئة، وألا يحتقر عمل أحد حتى وإن بدا بسيطًا.

وأخيرًا..

إن غاية أدب الطفل أن يبني الفرد عقلًا وقلبًا وخيالًا وأسلوبًا، أي أن يتضمن أهدافًا تربوية، ويبني الفرد والمجتمع، وتنمى لديه القدرة على التعبير تحدثًا وكتابة، والقدرة على الفهم واستخراج عبرة أو فكرة.

-------------

المصادر:

●     كتاب: خيال الظل واللعب والتماثيل المصورة عند العرب.

●     سيكولوجيا أدب وتربية الأطفال، حنين فريد فاخوري.

●     ويكيبيديا، معلومات عن النمل.

●     كتاب كيف نحكي حكاية للأطفال، غريد الشيخ.

●     Shadow play.

 

ما الفرق بين خجل الطفل وضعف شخصيته ؟ كيف أوازن بين تربية ولدي على التسامح وعدم تضييع الحق؟! أفكار عملية لمختلف المراحل.. كيف نرسّخ عقيدة أبنائنا حول فلسطين والأقصى؟ انكفاء النُّخب والقيادات الدعوية معرفة أحوال المدعوين.. طريق المربي للدعوة على بصيرة