يتم تقسيم الأبناء إلى فريقين، يصطفان على خط واحد: "خط البداية"، كل فريق منهما يقف أفراده صفًّا واحدًا خلف بعضهم، ويتم تحديد خط النهاية

فكرة اللعبة:

- يتم تقسيم الأبناء إلى فريقين، يصطفان على خط واحد: "خط البداية"، كل فريق منهما يقف أفراده صفًّا واحدًا خلف بعضهم، ويتم تحديد خط النهاية، ثم يبدأ التنافس بينهما: بأن يقف أحد المتنافسين على يديه، ويمسك زميله رجليه كي يساعده على المشي على يديه حتى يصل لخط النهاية، ويتخطاه عائدًا مرة أخرى لتسليم زميلين آخرين، والفريق الذي ينهي جميع أعضائه السباق أولًا هو الفائز.

 

•       مميزات اللعبة:

- تنمية مهارة التوازن، والقدرة على الاتزان.

- التنبه جيدًا لخطوات الطريق.

- تحمل المسؤولية الجماعية.

- إثراء قيمة السّند والدّعم للآخر.

- إشعال روح المنافسة والتّحدي للفوز بالسباق.

 

•       ملخص اللعبة:

- يصطف كلا الفريقين على خط واحد للبدء في سباق مشي على اليدين بمساعدة آخر بين خطي البداية والنهاية، ويكون كل فريق حريصًا على بذل أقصى جهد؛ لإنهاء جميع أعضائه المشي بسرعة في المسافة المحددة قبل الفريق الآخر ليفوز بالسباق.

 

•       الأدوات المستخدمة:

- حبل نقسمه قطعتين، كل قطعة (1 م تقريبًا)، أو أي شيء يحل محلهما.

 

•       مراحل اللعبة:

- التخطيط:

- يتم اختيار مكان مناسب لتنفيذ اللعبة، ويفضل ملعب أو مكان واسع يصلح للمشي لمسافات طويلة نسبيًا.

- يتم تحديد المسافة المخصصة للمشي، والتي تناسب مكان اللعبة الذي تم اختياره.

- تحديد فريق إدارة اللعبة وأداورهم المنوطة بهم.

- التجهيز:

- يتم وضع حبل (أو ما يحل محله) في الأرض وتثبيته ليعمل كخط بداية لانطلاق المتسابقين.

- يتم وضع الحبل الآخر (أو ما يحل محله) في نهاية المسافة المحددة للسباق ليعمل كخط نهاية لوصول المتسابقين.

- اللعب:

- يقف الفريقان على خط البداية في وضع الاستعداد، حيث يقف أحد الأفراد على يديه، ويمسك رجليه الذي يليه.

- يبدأ السباق والانطلاق إثر سماع صافرة الحكم.

- يكون كل فرد حريصًا على بذل أقصى ما لديه من قدرة لإنهاء المسافة سريعًا، دون أن يقف على رجليه، وتسليم الذي يليه.

- يقوم قائد الفريق بالترتيب الجيد لأفراده؛ بناءً على قدرتهم على الاتزان، والمنافس المقابل في الفريق الآخر؛ لضمان تكافؤ المنافسة.

- يقف أحد أفراد فريق إدارة اللعبة عند خط النهاية لضمان وصول المتسابق له وتخطيه.

- الفريق الذي ينتهي جميع أفرده من المشي أولًا هو الفائز بالسباق.

 

•       أركان اللعبة:

- المكان الذي ستدور عليه أحداث اللعبة: إما فناء المدرسة، وإما ملعب متسع، أو أي مكان مناسب يصلح للمشي لمسافات طويلة.

- فريق إدارة اللعبة: ويتكون من ثلاثة أفراد:

اثنين منهما يقوم أحدهما بالتحكيم، والآخر يقف عند خط النهاية لضمان تخطي المتسابقين الخط.

والمشرف العام الذي يقوم بمتابعة التنفيذ بشكل سليم؛ وفقًا لقواعد اللعبة، والتعليق في بعض الأحيان.

- أنشطة اللعبة: أعدت أنشطة اللعبة سابقًا، وهيِّئت لتكون ممكنة التطبيق، وتجمع بين القدرة على التوازن والاتزان، والفروق الفردية لأعضاء الفريق، وتبيِّن أهمية الدعم والسّند من الآخرين.

- اللاعبون: كل فريق (6-10 لاعبين) متباينين في قدراتهم على الاتزان، والمحافظة عليه لفترات مناسبة.

- اللعبة:

- قائد الفريق يعد أفراد فريقه جيدًا، ويحفزهم للفوز بالسباق.

- يقوم قائد الفريق بترتيب أفراده وفقًا لفروقهم الفردية في الاتزان، والأفراد المقابلة في الجهة الأخرى.

- تبدأ المنافسة مع صافرة الانطلاق، ويبذل كل فرد أقصى جهده لتحقيق الفوز لفريقه.

- المنافسة تكون مشتعلة بروح الجماعة، فترى اللاعبين يشجعون بعضهم بطريقة حماسية عالية.

- يمتنع منعًا باتًا إنزال الرِّجْل أثناء السباق، والمتسابق الذي يقوم بذلك يرجع للخلف خطوتين، ثم يستكمل السباق.

- الفريق الفائز هو الذي أنهى جميع أعضائه المشي أولًا.

 

الزمن:

غير مرتبطة بمدة زمنية محددة، فالفريق الفائز هو الذي ينهي السباق أولًا.

ما الفرق بين خجل الطفل وضعف شخصيته ؟ كيف أوازن بين تربية ولدي على التسامح وعدم تضييع الحق؟! أفكار عملية لمختلف المراحل.. كيف نرسّخ عقيدة أبنائنا حول فلسطين والأقصى؟ انكفاء النُّخب والقيادات الدعوية معرفة أحوال المدعوين.. طريق المربي للدعوة على بصيرة